السبت، 13 أغسطس 2016

بقلم : الفنان التشكيلي والمنشط الثقافي / عــلال أبوبكر




المقال الصجفي الاخيرالذي تم نشره لي في جريدة التحرير 
الخميس 11أوت 2016
تحت عنوان / قماقم الثقافة في الجزائر
بقلم : الفنان التشكيلي / علال أبوبكر
إذا كانت الثقافة هي مجموع العقائد والقيم والقواعد التي يقبلها ويمتثل لها أفراد المجتمع، وهي روح الأمة وعنوان هويتها، وهي من الركائز الأساس في بناء الأمم وفي نهوضها، فلكل أمة ثقافةٌ تستمد منها عناصرها ومقوماتها وخصائصها، وتصطبغ بصبغتها، فتنسب إليها.
بلا شطط ، لكل مجتمع ثقافته الخاصة التي يتسم بها ، إلا أن مفهوم الثقافة في الجزائر له مفهوم جد خاص , وغريب وجميل في بعض الأحيان وقبيح في بعض الأحيان الأخرى عن المفاهيم المتعارف عليها بين شعوب المعمورة , ومرد ذلك طبعا إلى الموروث الذي ورثناه عن تعاقب الحضارات المتتالية , التي مرت عبر ترابنا , غازية لنا أو فاتحة , وهذا الأمر كان له الأثر الكبير على مفهوم الثقافة لدى المواطن الجزائري البسيط , فمن الحضارة البيزنطية والرومانية فالإسلامية الفاتحة إلى الدولة العثمانية والتي جمعت الكثير من الأجناس بين صياصيها المتمثلة في الجيش الانكشاري , إلى الوجود الاسباني ثم هجرة الموريسكيون إلى أرض الجزائر الفارين من محاكم التفتيش الصليبية ألتي نكلت بهم إلى الوجود الوندالي إلى آخر الأجناس والطوائف التي مرت من هاته الأرض الطيبة ,وختماما بسياسة الانسلاخ المسلطة علينا من طرف المستدمر الفرنسي إلى محاولة الذوبان في سياسة المعسكر الاشتراكي بعد الاستقلال , إلى سياسة الرأس المالية المتوحشة في الألفية الثالثة القائمة على الاسمنت والفولاذ .
هاته الفوضى التاريخية المقدرة , خلقت زخما حضاريا نتقاسمه مع الكثير من دول البحر الأبيض المتوسط نتج عنه مفهوم الثقافة في الجزائر وجعلته يختلف عن ما نشاهده في باقي دول العالم والذي نستشفه من خلال التراث المادي واللامادي بين ربوع الوطن المترامي الإطراف .
في الجزائر كلٌّ مفاخر بقمقمته في الثقافة , وهذا ما نتج عنه ضياع المفهوم الوطني للثقافة المحلية التشاركية وإن كانت هناك الكثير من المحاولات من طرف السلطة والشعارات التي نسمعها من هنا وهناك من هؤلاء و هؤلائي التي تنادي بالحفاظ على التراث الوطني , وما له من دور في التماسك في ضل التحديات الاقليمية التي نشاهدها اليوم ومالها من مخاطر على الوحدة الوطنية وكما يقول المثل الصيني " الثقافة هي روح الشعب،وروح الدولة تصبها الثقافة ".
ضف إلى ذلك عامل المساحة الشاسعة والبنية الاقتصادية الهشة التي اعتمدت لعقود على سياسة الريع والتي انعكست سلبا على الحالة الاجتماعية للمواطن الجزائري . وبالتالي كبح حركة التنقل بين الولايات وجعلته لا يشد الرحال إلا في فترتين وهي , فترة تأدية الخدمة الوطنية أو لتأدية مناسك الحج عند اقتراب منيته , وهاته الظاهرة الغريبة جعلت أبناء البلد الواحد في عزلة عن بعضهم البعض وهذا ما زاد في حجم الهوة بين أبناء البلد الواحد والمعبر عنها في أغاني الــ "واي واي" (. هذي في خاطرعرب وهرن..... وهذي في خاطرالشاوية ...وهذي في خاطرالسوافة .......الخ ) وهلم جر من العبارات التي نسمعها من هنا وهناك من أبواق الباحثين على القمقمة المطعمة بالفرانكفونية على عرش الثقافة في الجزائر, متناسين بذلك مفهوم اللحمة الوطنية التي قاصى من أجلها الرجال العظام حيث أصبحت تحاك ضدها كل الدسائس من طرف الحالمين بالعودة إلى أرض السماء المقدسة قبل أن تغيب عليهم الشمس من المشرق .
مما أدى بوزارة الشباب المستحدثة حديثا أساسا لتقليص الهوة بين ابناء البلد الواحد وذلك بالاهتداء إلى بعض الحلول الترقيعية كعادة رجال الساسة في الجزائر والمتمثلة في رحلة الشتاء والصيف الهادفة إلى التعريف الشباب بمقدرات بلادهم وذلك بتقديم رحلة سياحية لألف شاب من الشمال إلى الجنوب في الشتاء وألف تلميذ من الجنوب إلى الشمال في الصيف .
هذه الظاهرة الغريبة عن قيمنا الروحية النبيلة خلقت توترا اجتماعيا رهيبا بين أبناء البلد الواحد والذي فوتى علينا فرصة النهوض لعشرية كاملة من جديد , فضلا عن الخسائر المادية التي قدرها الاقتصاديون بــ 20 مليار دولار فضلا عن الخسائر البشرية فمنهم من قضى نحبه ومنهم من أختار طريقة الهجرة بلا عودة مع كل أسف .
أن حركة التنقل للإفراد داخل الوطن الواحد والتي يطلق عليها الخبراء الاقتصاديون بالسياحة الداخلية لها دورجد إجابَ والمتمثل في إذابة الجليد والانصهار بين أبناء البلد الواحد وبالتالي القضاء على مفهوم الجهوية وزيادة اللحمة الوطنية ومن خلال هاته المعاني الراقية يصبح للجزائر قماقم راقية في الثقافة وليس قماقم متعصبة لجذورها بحجة جذوري ليست من جذورك ضاربا بذلك كلى المفاهيم التي ناضلت من أجلها رجال الإصلاح في الجزائر ,
أن احترام قماقم الثقافة السوية في الجزائر هو بمثابة عربة إضافية لقاطرة التنمية الاقتصادية التي تعتمد على الإصلاح والتكنولوجيا كما هو معمول به في مختلف اقتصاديات العالم المتطورة .
إن الاقتصاد الذي يحتوي على المزيد من الثقافة ، فإن التنمية الاقتصادية يمكنها الارتقاء إلى أعلى المستويات ، ويمكنها التقمقم والحصول على التنمية المستدامة. وسنضرب مثال مهما على هذه الظاهرة الصحية التي تنتهجها الكثير من الاقتصاديات المتقدمة ومثال ذلك صناعة الثقافة في أمريكيا حيث بلغت أكثر من 25% من الناتج المحلي الإجمالي، وهي ثاني أكبر صناعة بعد صناعة الأسلحة. وفي البلدان المتقدمة عموما فإن صناعة الثقافة تمثل 10% أو أكثر من نسبة الناتج المحلي الإجمالي، وأصبحت العمود الفقري والمحرك الحقيقي .
إن التقمقم الاقتصادي راجع في الأساس إلى الارتقاء بمفاهيم الثقافية العميقة المستمدة طبعا من عمق المجتمع وليس من جيوب الإقدام السوداء . لذا فإن مفهوم التنمية لدى المجتمعات الاقتصادية يكون أساس المقارنة بين الدول والمناطق خلال 10 سنوات. والنظام خلال 50 سنة، و 100 سنة للمقارنة الثقافية. فإن الثقافة هي روح وجذور الدول والأقاليم ، وهي أساس " تحول السلطة" في الدول والأقاليم .قال ألفن توفلر كاتب ومفكر أمريكي وعالم في مجال دراسات المستقبل :"إن الدول التي لها ثقافة ستزدهر اقتصاديا عاجلا أم آجلا،في حين أن الدولة المزدهرة اقتصاديا تشهد تطوير سريع في الثقافة".كما أن تحول الثقافة إلى القوة الناعمة،ستصبح التنمية البيئية أكثر صحية واستدامة.
وفي الأخير لا يسعني القول إلا أن أقول بضرورة وجوب التصالح مع الذات وتقبل الأخر, لأننا لا نملك إلا وطن واحد, ولن نجد لمثله بديلا , وسبيلنا في ذلك هو تكريس ثقافة التعايش والتسامح بين الوطن الواحد , حتى لا نترك للمتطفلين على وقتنا وقمحنا وزيتنا وابتسامة أطفالنا فرصة لنيل منها على أرض تسمى بلاد الشهداء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق